تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا للجامعة العربية خلفًا لأحمد أبو الغيط

شبكة مراسلين
اعتمد مجلس جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، بالإجماع الدبلوماسي المصري المخضرم نبيل فهمي أميناً عاماً للجامعة العربية، وذلك خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد في العاصمة الأردنية عمان.
وتأتي تسمية فهمي (75 عاماً) لقيادة المظلمة العربية لولاية تمتد لـ 5 سنوات، خلفاً للأمين العام الحالي أحمد أبو الغيط الذي تنتهي فترته الدستورية رسمياً في 30 يونيو/ حزيران الجاري. ويعد فهمي وزيراً سابقاً للخارجية المصرية (2013-2016)، وسيكون التاسع في تاريخ بيت العرب الذي يتخذ من القاهرة مقراً له.
أول تصريح وترحيب رسمي من القاهرة
وفي أول تعليق له عقب بيان الإجماع، وصف فهمي المنصب بأنه “مسؤولية كبيرة” بالنظر إلى التحديات غير المسبوقة التي تواجهها الأمة العربية، مشيراً إلى وجود مخالفات صارخة للقانون الدولي من قِبل أطراف معتدية، واستمرار الاحتلال الذي يعرقل الحقوق المشروعة، فضلاً عن مخططات تستهدف الهيمنة والمساس بأمن واستقرار العالم العربي.
من جانبها، رحبت وزارة الخارجية المصرية بالقرار، معتبرة الاختيار تقديراً لدور مصر المحوري وعلاقاتها الأخوية المتميزة مع شقيقاتها من الدول العربية، معربة عن أملها في أن يسهم التعيين في تعزيز العمل العربي المشترك وتطوير آليات التنسيق.
العرف الدبلوماسي وتاريخ أمناء الجامعة
يعد نبيل فهمي هو الأمين العام التاسع لجامعة الدول العربية منذ تأسيسها عام 1945، والثامن من الجنسية المصرية، ترسيخاً للعرف الدبلوماسي المتبع بالمنظمة.
ولم يشذ هذا العرف طوال تاريخ الجامعة سوى في فترة واحدة؛ عقب نقل المقر من القاهرة إلى تونس عام 1979 إثر توقيع الرئيس الأسبق أنور السادات معاهدة السلام مع إسرائيل، حيث تولى المنصب حينها التونسي الشاذلي القليبي في ثمانينيات القرن الماضي قبل أن تعود المنظمة إلى معقلها بالقاهرة.



